مولد الإمام علي (ع)

وُلد الإمام علي ( عليه السلام ) بصورة نادرة ، في يوم الجمعة ، الثالث عشر من شهر رجب المبارك ، قَبل البعثة النبوية باثْنَتَي عشرة سنة .

وجاء في كتاب كشف الغمة حول ولادته ما يأتي :

قال يزيد بن قعنب : كنتُ جالساً مع العباس بن عبد المطلب ( رضوان الله عليه ) ، بازاء بيت الله الحرام ، إذْ أقبلَتْ فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وكانت حاملاً به لتسعة أشهر .

وقد أخذها الطلق فقالت : يا رَبِّ ، إنِّي مؤمنة بك ، وبما جاء من عندك من رسل وكتب ، وإنِّي مصدِّقة بكلام جدِّي إبراهيم الخليل ، وأنَّه بنى البيت العتيق .

فبحقِّ الذي بَنَى هذا البيت ، والمولود الذي في بَطْني ، إلا ما يسَّرْتَ عليَّ ولادتي .

فرأيت البيت قد انشقَّ عن ظهره ، ودخلت فاطمة بنتَ أسَدٍ فيه وغابت عن أبصارنا ، وعاد إلى حاله .

وأردنا أن نفتح قفل الباب فلم ينفتح ، فعلمنا أنَّ ذلك من أمر الله تعالى ، ثمَّ خرجت في اليوم الرابع وعلى يدها الإمام علي ( عليه السلام ) .

علماً أن هذه الحادثة ذكرها علماء المسلمين ومؤرِّخِيهم ، من أمثال : سبط ابن الجوزي الحنفي في كتابه تذكرة الخواص ، والطوسي في أماليه ، والمفيد في الإرشاد ، وابن طاووس في الطرائف ، والمسعودي في كتابيه إثبات الوصية ومروج الذهب ، وغير هؤلاء كثيرون .

ومِمَّا ينبغي ذكره هنا أنَّ الفضل والكرامة التي نالها الإمام علي ( عليه السلام ) بولادته في جوف الكعبة لم يَنَلْه أحد في تاريخ الإنسانية على الإطلاق .

وهكذا كان علي ( عليه السلام ) أول مولود ولد في الكعبة المشرِّفة ، ولم يولد فيها بعده سواه ، تعظيماً لَه من اللهِ سبحانه وإجلالاً .


0 من 5
دعاء اليوم الثاني من رمضان
1082 مشاهدة

1 من 5
أسرار
7115 مشاهدة

1 من 5
وتر التوبة
5687 مشاهدة

2 من 5
مولانا يالمهدي
6752 مشاهدة

2 من 5
مهدي مهدي
6226 مشاهدة

2 من 5
أنا عاشق
6745 مشاهدة