جولة تعريفية للموقع

للعام 1430هـ - 2009م

 

التعريف:

موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية، موقعٌ إسلامي شيعي مُختص بالبطاقات الإسلامية المتحركة "Flash’s Cards" المُتعلقة بمناسبات أهل البيت عليهم السلام في أفراحهم وأحزانهم، كما يَعنَى بالمناسبات الإسلامية الأخرى ويُواكب الأحداث في العالم الإسلامي، والشيعي على وجه الخصوص.

 

التأسيس:

تأسس الموقع على يد شابين من قرية توبلي، احدى قرى المحافظة الوسطى في البحرين، بعد طموح كبير بتأسيس موقع شيعي. ترجم هذا الطموح الجندي المجهول "المشرف التقني" في الموقع، بتصميمه وبرمجته وإطلاقه على الشبكة العنكبوتية.

 

فريق العمل:


البداية:

الطموح الكبير الذي يتدفق من صُلب خدمة أهل البيت عليهم السلام وخدمة العالم الشيعي، ذلك الطموح الذي كان ينصب نحو خدمتهم بشيء، بطريقة، أو بفكر جديد. ذلك الطموح الذي كان يدعو على الأقل إلى إحداث بعض التغيير والتميّز للمواقع الشيعية. كان طموحنا، الذي يتمحور حول إنشاء موقع شيعي شامل وعام، والمهم أنه في الشبكة العنكبوتية، حيث كانت بداية المشوار في دخول هذا العالم الواسع، المليء بالإيجابيات والسلبيات.

 

تحقق هذا الطموح في عام 2002م حيث تم تدشين وتأسيس موقع الأنوار رسمياً، فكان موقعاً شيعياً مبتدئاً شاملاً، يتضمن في طيّاته معلومات وتصاميم وأبواب مختلفة حول أهل البيت عليهم السلام.

 

الأنوار اسماً للموقع:

قبل التأسيس، خضنا معركة فكرية حقيقية في اختيار اسم الموقع، فأخذنا من الوقت ما يكفي للتفكير بإسم جميل، معبر، وجديد. انتهى المطاف لإختيار "الأنوار" اسماً للموقع، حيث كان الأنوار هو إشعاع من أنوار العترة الطاهرة والنور المتدفق من أربعة عشر نوراً لمعصومي أهل بيت النبوة عليهم السلام فالنور الأول هو نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، النور الثاني هو أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام، ويتبعه النور الثالث نور سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام. أما النور الرابع فهو نور الحسن المجتبى عليه السلام ويتبعه نور الحسين الشهيد عليه السلام، والنور السادس هو نور زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام. النور السابع سطع من محمد الباقر عليه السلام وتبعه نور الصادق ونور الكاظم عليهما السلام، أما النور العاشر فهو الرضا عليه السلام، والنور الحادي عشر نور الجواد عليه السلام ويتبعه نور الهادي عليه السلام ونور الحسن العسكري عليه السلام، أما النور الذي سطع وسيسطع حين ظهوره ليملأ الأرض قسطاً وعدلا هو نور الإمام الحجة المهدي عجل الله فرجه الشريف وجعلنا الله من أنصاره وأعوانه.

 

البداية النموذجية:

بدأت تلك البداية التي كانت مثالية ونموذجية في تاريخ الموقع، وتُعتبر من أهم نقاط التحوّل في الموقع. كانت في عام 2002م أيضاً، حيث تم تدشين الموقع بهيئة جديدة ومضمون جديد، فاختص بالبطاقات الإسلامية حول أهل البيت عليهم السلام على وجه الخصوص، حيث جاء ذلك من مجهود مستمر في اتخاذ الخبرات المتوافرة في برنامج الفلاش "Flash"، فنشأ الموقع وبدأ المسيرة الفعلية في عالم البطاقات الشيعية.

 

خطوات في المسيرة:

·       في بداية الأمر، كانت أعمالنا تُحفظ في جهاز الحاسوب "الكمبيوتر" ونشاهدها ونطرحها على الأهل والأصدقاء، ويتم التعليق عليها وإنتقادها نقداً بناءاً قدر المُستطاع. أما بعد افتتاح الموقع الذي كان شاملاً في مضمونه، أصبحت الأعمال تُشاهَد من قِبَل الجميع على الشبكة العنكبوتية، فكانت أولى خطوات التطور في مسيرة الموقع وأعماله.

·       بعد مدة ليست بالطويلة، تم تدشين موقع الأنوار للبطاقات الذي يحصر الخبرة في تصميم البطاقات، فكان موقعاً تصميمياً فلاشياً خاص ببطاقات أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام.

·       تطور الموقع المختص في التصميم والمضمون، حيث ضم تصاميمينا حول أهل البيت عليهم السلام، وتُضاف البطاقات كلما جد جديد. في هذه اللحظة، انتشر الموقع باسم "موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية" بشكل لم نتوقعه من خلال الإقبال الجيد.

·       بعد ذلك، خطى الموقع خطوة كبيرة تجلّت في تصميم الموقع بحلةٍ جديدة وبميزاتٍ حديثة تُنافس مواقع البطاقات الشيعية، وأصبح الموقع يستقبل بطاقات زواره، وبات عدد الزوار في ازدياد، فكانت أجمل لحظات المسيرة، مسيرة تطور الموقع.

·       اليوم، يتواصل الموقع في كل المناسبات وبمتابعة مستمرة لأحداث الأمة الإسلامية، من خلال بطاقات أفراح وأحزان أهل البيت عليهم السلام والبطاقات الأخرى، هذا وتم فتح باب للتغطيات الإعلامية الخاصة بالموقع حيث نُظمَ فريق إعلامي خاص بالموقع لتغطية المناسبات المهمة وخصوصاً في محافل قريتنا العزيزة. كذلك عمدنا على زيادة عدد كادر العاملين في الموقع، لكي يتسنى للموقع أخذ منهجه الصحيح وتحقيق أهدافه.

 

جهات التطور:

كانت خطوات التطور سريعة، كثيرة، وكبيرة جداً في نقاط التحوّل من موقع مبتدئ إلى موقع متخصص. كان التطور شامل ومن جميع الجهات والزوايا المختلفة، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

·       شكل الموقع: كان شكل الموقع بسيط جداً من الناحية التصميمية والخدماتية كذلك، ومع التطور تغيّر شكل الموقع ليكون متقدم، ويُجاري التطور حتى من خلال الخدمات التي أضافت تميزاً كبيراً في شكل الموقع.

·       عنوان الموقع: كان الموقع في بدايته في إستضافة مجانية حيث كان عنوانه طويلاً ويصعب حفظه، ومع تطور الموقع، تم نقل الموقع ليكون عنوانه قصيراً وليمتلك أفضل الخدمات.

·       التصاميم: مع تطور المصممين في الخبرات البرمجية، تطورت التصاميم مع الأيام لتكون ممتازة إذا ما تم مُقارنتها عما في بداية المشوار.

·       عدد الزوار: تطور عدد الزوار مع الأيام ومع انتشار الموقع نسبياً في العالم الشيعي، لنستقبل عدد لا بأس منه من عدّة دول عربية وإسلامية وكذلك أوروبية.

 

خلف التطور:

لكل تطور أسباب، فكان التطور في الموقع يحمل معاني وأسباب عديدة وهذا يرجع مباشرةً لجهتين، الجهة الأولى هي إدارة الموقع، أما الجهة الثانية فهي زوار الموقع. أهم تلك الأسباب هي:

·       الممارسة المستمرة وأخذ الخبرة في برنامج الفلاش.

·       مواكبة التطور والمناسبات الإسلامية بشكل متواصل.

·       تنوع الخبرات في العديد من البرامج الحاسوبية.

·       انجذاب الزوار للبطاقات التفاعلية والأصوات الولائية.

 

العالم الشيعي:

انتشر الموقع على مستوى كبير حول العالم الشيعي، حيث نمت العلاقات الإيجابية والطيِّبة بين إدارة الموقع والكثير من زوار الموقع من مُختَلَف البلدان العربية والإسلامية مثل: المملكة العربية السعودية، العراق، عُمان، الكويت والكثير من الدول.

 

الفريق الإعلامي:

تأسس الفريق الإعلامي للموقع في العام الميلادي 2007، حيث يحمل أهداف تتلخص في تغطية الأحداث المهمة في قريتنا "قرية توبلي-البحرين" لكي يتسنّى للزوار الكرام مشاهدة تلك الأحداث الولائية داخل القرية خصوصاً، والبحرين بشكل عام. كذلك يتعرض هذا الفريق الإعلامي في تغطيات جولات الموقع في مختلف المحافل، والمهرجانات، والرحلات. كذلك، تتضمن تلك التغطيات الإعلامية تقارير هادفة. أهم الأحداث والتغطيات التي تمت تغطيتها من الفريق الإعلامي:

·       رحلة العمر للمُعتمر "العُمرة".

·       ديار طيبة "زيارة النبي صلى الله عليه وآله".

·       مهرجان المنتظر "عج" الثامن بقرية توبلي-البحرين.

·       مهرجان المنتظر "عج" التاسع بقرية توبلي-البحرين.

·       سلب الطبيعة "تقرير هادف عن خليج توبلي".

·       فعاليات قرية توبلي-البحرين في محرم 1429هـ.

·       فعاليات قرية توبلي-البحرين في صفر 1429هـ.

·       رحلتان لحديقة حيوانات في المملكة العربية السعودية.

 

فعاليات الموقع:

أقام الموقع العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية للزوار الكرام، فكانت فعاليات معلوماتية وعلى شكل مسابقات ومهرجانات، يتخللها جوائز للفائزين. أهم تلك الفعاليات:

·       صيفيات الموقع للعام 2007م.

·       صيفيات الموقع للعام 2008م.

·       المسابقة الرمضانية الأولى عام 2007م.

·       المسابقة الرمضانية الثانية عام 2008م.

·       مهرجان العودة إلى المدارس.

·       إحياء الذكرى الأولى لرحيل الشيخ الجمري "قدس" عام 2007م.

 

رسالة شكر في فعاليات 2008م:

شكر وتقدير لمشاركة مكتبة دار العصمة "السنابس-البحرين" ولسماحة الشيخ عبدالهادي المخوضر حفظه الله على قبوله الدعوة للرعاية الرسمية وتقديم الجوائز لفعاليات العام الميلادي 2008.

 

صور من الموقع:

هذه بعض الصور المُلتقطة لمُختلف مراحل التطور في الموقع "من الأقدم إلى الأحدث" بين موقع الأنوار الشامل وموقع الأنوار للبطاقات الإسلامية المختص:

 

الشمعة السادسة:

الحمدلله رب العالمين، فلهُ الفضل في تواصل الموقع الخادم لأهل البيت عليهم السلام على مدار ست سنوات متواصلة والتي كانت بمثابة سنوات تحضيرية للإبداع. أما الآن فهي سنوات العمل الجاد على تطوير الموقع ان شاء الله تعالى. شكراً جزيلاً، لكل من ساهم في إنجاح الموقع وفعالياته، ورفع معنويات المعدين والمصممين له. شكر وتقدير وهدية وفاء لزوارنا الكرام فأنتم ذهب الموقع الذي يجعلهُ ثميناً.

 

مقابلة مع الإدارة:

 

ما هو موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية؟

موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية موقع إسلامي شيعي متخصص في تصميم البطاقات الإسلامية ببرنامج فلاش حول أهل البيت عليهم السلام في أحزانهم وأفراحهم والمناسبات الإسلامية الأخرى.

 

ما هو المنبع الرئيسي لإسم الموقع؟

النور كلمة في اللغة العربية تعني الضوء عكس الظلمة وتعني أيضاً الذي يبين الأشياء بفهمها والنور أُطلق على كل إمام قد هدى طريقنا فأصبح 14 نور أي من 14 معصوم شاملةً النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام وكلمة 14 نور جُمعت فأصبحت الأنوار نسبةً لأهل البيت عليهم السلام.

 

متى تأسس الموقع على شبكة الأنترنت؟

تأسس موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية في شهر يونيو من سنة 2002م.

 

ما هو الشعار الدائم للموقع؟

دائماً وأبداً شعار موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية هو خدمة أهل البيت عليهم السلام وإحياء أمرهم أما من الناحية الأخرى فشعارنا نعم للتواصل الإبداعي.

 

ما هو أول عمل قام به مصممو الموقع؟

كان أول عمل هو تجربة ثنائية لمصممي موقع الأنوار آنذاك، وكان عبارة عن فلاش بسيط جداً وحركاته بسيطة كمبتدئين.

 

ما هي البرامج الأخرى التي يستخدمها المصممون؟

برامج كثيرة تم أخذها كخبرة للموقع كبرامج التصميم والبرمجة والصوت والفيديو والكثير من البرامج.

 

هل لموقع الأنوار أي صلة و ربط بين بعض الروابط التي تتشابه باسم الموقع؟

ليس لدى موقع الأنوار أي صلة أو ربط أو تشويه للسمعة بين أي جهة إعلامية أو أي جهة أخرى ولا يتبع الموقع لأي صلة إعلامية أو أي صلة أخرى إلا أنه موقع شيعي خاص. للتوضيح فقط، لم يُقتبس اسم الموقع من أي جهة إعلامية حيث أن هناك تشابه بين اسم الموقع واسم قناة شيعية، لكننا الأسبق في التسمية حيث تأسس موقعنا عام 2002م أما القناة فتأسست عام 2004م.

 

ما هي أهداف موقع الأنوار؟

1.   خدمة أهل البيت عليهم السلام.

2.   خدمة الزائر بسهولة إرسال أي تهاني أو تعازي بمناسبات أهل البيت عليهم السلام عن طريق بطاقة فلاشية من الموقع.

3.   العمل على تميز وزيادة المواقع الشيعية في محافل الانترنت.

4.   المنافسة الشريفة بين المواقع الشيعية.

 

هل يشارك موقع الأنوار في المحافل الخارجية؟

بكل تأكيد بشرط خدمة أهل البيت عليهم السلام حيث شارك موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية في رعاية مهرجان بمناسبة مولد الإمام الحسن الزكي عليه السلام رعايةً إعلامية شاملة وكان هذا في 2004م في السعودية-الأحساء في قرية المنيزلة وقد حصلنا على شهادة شكر من اللجنة المنظمة على هذه الرعاية. كما شارك الموقع بتصاميم فلاشية أثناء مهرجان المنتظر الثامن بقرية توبلي-البحرين في عام 2007م.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

"وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..."

صدق الله العلي العظيم

 

 

والله ولي التوفيق،،،

 

إدارة موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية

تم التحرير: 2006.01.01

تم التحديث: 2009.01.01

 


2 من 5
الكاظم (ع)
4924 مشاهدة

1 من 5
أسرار
7004 مشاهدة

1 من 5
وتر التوبة
5661 مشاهدة

2 من 5
مولانا يالمهدي
6724 مشاهدة

2 من 5
مهدي مهدي
6196 مشاهدة

2 من 5
أنا عاشق
6717 مشاهدة